ماهو Google AdSense وكيفية الربح منه بالتفصيل

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سياسة الخصوصية.

ماهو Google AdSense وكيفية الربح منه بالتفصيل

+
حجم خط المقالة
-
{settocflatech}
لم تقم حتى الآن بالتدوين لكسب مال اضافي بطرق شرعية وبعدد ساعات اقل؟ أظن أن لديك كل المقومات لبناء مشروع ناجح والربح منه على الانترنت.

يمكنك الربح من الانترنت بسهول ودون عناء اذا كنت حقاً غير مكتوف اليدين، على ما أظن أن لديك موهبة، لديك ميزة. إذا كنت لاعب كرة قدم أو حتى مغني وربما تكن سائق، لما لا تستثمر بعض الوقت لإنشاء مشروع ناجح والربح منه على الانترنت.

يمكنك الكتابة في أى شئ تريده، يمكنك حتى سرد تفاصيل يومك، او مشاركة خبراتك الحياتية مع متابعين على الانترنت. مقابل ذلك وكلما ذاد قيمة ما تقدمه من محتوى زاد مع امكانية الربح من الانترنت.

ماهو Google AdSense وكيفية الربح منه بالتفصيل
ماهو Google AdSense وكيفية الربح منه بالتفصيل

في هذا المقال سنتحدث عن أهم شركة للربح من الانترنت مقابل المحتوى الخاص بك وهي شركة جوجل سواء كان محتوى كتابي أو فيديو على منصة اليوتيوب ولكن سنتحدث أكثر وبالتفصيل عن الكسب من المحتوى الكتابي.

على الرغم من أن Google AdSense ليست هي الخدمة الوحيدة التي تتيح لك كسب المال من خلال وضع اعلانتها داخل مدونتك أو موقعك ألا أنها اكثر الخدمات مصداقية وأكثر الخدمات المعروفة في مجال الكسب من الانترنت، لكن تذكر أن عائد الربح غير مقدر وهو أمر شخصي ومتوقف على اجتهادك والمحتوى الذي تقدمه ومتابعيك وزوار مدونتك أو موقعك.

ماهو Google AdSense؟

ادسنس هو برنامج إعلاني من شركة جوجل يمكنك الاعتماد عليه لربح المال من الانترنت عن طريق المحتوى الذي تقدمه في المدونات أو مواقع الويب أو مقاطع الفيديو على اليوتيوب. يقوم عملاء ادسنس بدفع المال للإعلان من خلاله وتحصل أنت على جزء من تلك الارباح مقابل استضافة الإعلانات على مدونتك أو موقعك ويتم الاشتراك في برنامج ادسنس مجانا.

كيف يعمل AdSense؟

يتعين أولاً على Google الموافقة على مدونتك أو موقعك. لا تم جوجل بالكشف عن مقاييسها للموافقة وكل ما رأيته في اليوتيوب أو في مواقع أخرى مجرد احتمالات واجتهادات قد يصيب بعضها وقد يخطئ، لكن تأكد إن كانت مدونتك أو موقعك يحتوي على محتوى فريد ويلتزم بسياسات AdSense يمكن الموافقة عليك بكل سهولة إن كان عمرك قد تخطى 18 عاماً.

بعد الحصول على الموافقة يمكنك ترتيب الاعلانات للظهور ويمكنك اختيار نوعية الاعلانات ومكان ظهورها. والشركات التي تظهر على موقعك تقدم عروض للحصول على حقها في التواجد داخل موقعك.

يتيح ادسنس للمعلنين التنافس على مساحة اعلانية على مدونتك وبناءً على المحتوى الذي تقدمه، بالإضافة إلي مدى احتمالية حصول اعلاناتهم على نقرات من الزوار.

تقوم جوجل بتحديد "نقاط الجودة" للمعلنين. وهنا عاملان، الأول هو نسبة النقر إلى الظهور (CTR أو click-through rate) وهذه النسبة المئوية لزوار مدونتك الذي يعتقد جوجل أنهم سينقرون على الإعلانات.

والثاني هو "العوامل التي تؤثر على جودة تجربة المستخدم من مشاهدة الإعلان" والتي لا تفصح جوجل عن ما تقصده، ولكن وفقاً لما يتضمنه موقع المساعده الخاصة بها فإن ملائمة الإعلان وتجربة الصفحة المقصودة للمستخدم أمر أساسي.

كم تقدر ارباح AdSense؟

يقوم المعلن بالنظر الى العناصر السابقة التي ذكرناها ويقوم بتقدر ما يسمى "تكلفة النقرة(cost-per-click أوCPC)" وهذا وهو المبلغ الذي سيدفعونه مقابل كل نقرة على الإعلان في مدونتك.

عليك تخيل مدونتك بأنها لوحة لمنظر طبيعي خلاب قمت بوضعه داخل مزاد فكلما زادت جودة اللوحة، زادت المنافسة عليها وزادت الأموال التي ستحصل عليها.

كما أنه لم يتم معرفة المقاييس التي تستخدمها جوجل، فمن الصعب التوقع بالمبلغ الذي ستحصل عليه ولكن فرضاً أنك حصلت على 2000 مشاهدة للإعلان في شهر، وأن 15% من الزوار قاموا بالنقر على الإعلانات وهذا يساوي 30 نقرة. إذا قام أحد المعلنين بتقديم عرض أسعار بقيمة 75 سنتاً لكل نقرة، فستحصل على 22.5 دولار لهذا الشهر.

استراتيجيات ربح المال من AdSense

اذا اعتمدت على ربح المال من هذا المشروع فعليك اعطائه حقه، فإن كنت سائق وتغيبت عن العمل فلن تحصل على أجرة يومك، وان لم تقم بشراء بنزين لسيارات فحتماً ستتوقف بك في منتصف الطريق. تذكر هذا ايضاً اثناء التعامل مع برنامج ادسنس على انه عملك، وتذكر ان كل ما تجنيه من ارباح هو ناتج عن عملك وتعبك. يمكنك الاعتماد على نصائح جوجل الخاصة لربح المزيد من المال باستخدام AdSense وإليك بعض الاستراتيجيات الأخرى المفيدة:

قم بالتركيز في المحتوى الذي تقدمه

إذا كنت تكتب محتوى عن وصفات الطبخ الخاصة بك وتقوم ايضاً بالكتابة عن ملحقات الفوتشوب، فقم بتقسيم المدونة إلى أقسام للفصل بينهم. سيساعد هذا المعلنين مطابقة محتوى الإعلانات بمدونتك.

سيساعدك التركيز ايضاً في الظهر في نتائج البحث واستدراج المزيد من المشاهدين.

إذا قام شخص ما بالبحث عن "رقائق البسكوت بالشوكولاتة"، فمن الأكيد سينقر الزائر على العنوان الرئيسي "أفضل رقائق البسكوت بالشوكولاتة" بدلاً من "وصفة كوكي اللذيذه لرقائق البسكوت بالشوكولاتة". وإن كان محتوى الوصفة جيداً كفاية لشد انتباه الزائر، ربما سيقرأ وربما يشاركها أيضاً وهذا يعني المزيد من الزيارات.

قم بالترويج لنفسك

لا أقصد هنا "أن تقوم بالاعتماد على نفسك لعمل حملات اعلانية"، ليس هذا الترويج لنفسك الذي أقصده.

تصبح مدونتك أكثر جاذبية للمعلنين ويتم زيادة سعر نقرة ادسنس للإعلانات إذا كان زوار مدونتك يعتزمون التصفح لفترة طويلة من الوقت.

يعد وجود وسائل التواصل الإجتماعي مثل Facebook, Twitter, Pinterest خطوة رائعة للحصول على زيارات مجانية. قم فقط بتزويد صفحاتك على هذه المنصات بكل مقال تكتبه.

اختر أفضل مكان للإعلانات

يريد المعلن في أن يرى زوارك إعلاناته. وتريد أنت أن يرى الزوار المحتوى الذي تقدمه، عملية حسابية معقده للحصول على حل لهذه المسألة، لكن عادة ما يفي بالغرض وضع إعلان واحد أو إعلانين كحد أقصى في مكان مرئى للجميع. يؤتي هذا ثماره دون تفضيل الإعلانات على المحتوى أو العكس.

يعد أمر إضافة اعلانات كثيرة خطراً جداً ولابد من تصحيحه. تذكر أن كلما قلت أماكن الإعلانات كلما تنافس المعلنون لوضع إعلاناتهم عن طريق رفع سعر النقرة. كما يمكنك تغيير مكان الإعلان كل فترة لتجد أفضل مكان لوضع اعلانات ادسنس في مدونتك.

لا تنتهك السياسات

كما ذكرنا في الأعلى أن جوجل لديها بعض السياسات التي تسمح لها بتعطيل حساب ادسنس الخاص بمدونتك. تستهدف معظم هذه السياسات الأشخاص الذين يصنعون المحتوى بغرض أفضل ربح للمال عن طريق ادسنس. وليس الأشخاص الذين يصنعون محتوى جيد تتسابق عليه أدسنس.

  • بعض الأمور التي تهدد حساب AdSense
  1. نشر محتوى يحث على العنف والكراهية
  2. نشر محتوى عن سلع مزيفة أو ترويج للأدوية المحظورة
  3. نشر محتوى باستخدام خامات محمية بحقوق طبق ونشر

يمكنك التحقق من سياسات جوجل للتأكد من أن مدونتك خالية من أي انتهاكات.

خاتمة

لن تفيدك هذه النصائح إلا إذا كنت تستمتع بالعمل في مدونتك وتقدم محتوى خالي من أي انتهاكات، مفيد وفريد.

لن تقوم بجمع مال يغطي مجهودك إذا كنت تقدم محتوى لا تؤمن به وإذا قمت بتفضيل العائد الربحي من مدونتك على مدى قوة المحتوى الذي تقدمه. وهذا يعني أن مقال واحدٍ فقط في أسبوع يكون مستوفي الشروط بكد وتعب أفضل من خمسة مقالات في يومٍ دون أية فائدة تقدمها أو معلومة جديدة تضيفها ويجب أن تعلم أن هذا هو الوقت لمراجعة نفسك للعمل بطموح أو ترك هذا العمل وأخذ قسطاً من الراحة.
بيرجستوك

موقع تقني يشمل كافة مجالات التكنولوجيا المختلفة من لغات برمجية واخبار التكنولوجيا.

إرسال تعليق
الموضوع السابق الموضوع التالي